من مواليد الستينيات للأجيال الجديدة .. هذه هي كلمات أول نشيد قومي للمنيا!! - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الثلاثاء، 2 يوليو 2019

من مواليد الستينيات للأجيال الجديدة .. هذه هي كلمات أول نشيد قومي للمنيا!!


المنيا التاريخ أسرار وكواليس  المرأة  فن  توثيق  شخصيات  عائلات

المنيا نشيد قومي


من مواليد الستينيات للأجيال الجديدة .. هذه هي كلمات أول نشيد قومي للمنيا!!


كتب :أحمد وجيه



في عام 2018 قام المطرب المنياوي الشاب محمد صلاح بإنتاج عملًا فنيًا تاريخيًا طرحه بمناسبة عيد المنيا القومي الماضي، بعنوان "المنيا قلب مصر" هذه الأغنية التي صارت حديث أبناء المحافظة بل ومصر بأكملها كونها أول عمل فني غنائي يحكي تاريخ محافظة ويعرض مواردها الطبيعية والصناعية والسياحية بهذا الشكل الرائع، خاصة وأن فريق العمل كان ميناويًا بالكامل.

بالتأكيد عزيزي القارئ أنت تعلم جيدًا ما كُتب في السطور السابقة فهو عمل فني شهير وحديث العهد، هذا العمل الذي جعلنا نًقلب في دفاتر التاريخ للبحث عن دور الفن القديم وما قدمه لهذه المحافظة العريقة الملقبة بــ "عروس الصعيد" .

(بلغت المنى منية إبن الخصيب .. وحزت من المجد أوفى نصيب .. عرين المشير الحكيم الأريب  .. و موطن طه العميد الأديب) تلك الأبيات كانت مقدمة للنشيد الوطني الذي كان يُعزف لطلاب المدارس في جميع مراكز المحافظة في حقبة  الستينيات، هذا النشيد تم إعتماده رسميًا نشيدًا قوميًا للمحافظة يتم عزفه و ترديده في مراسم إستقبال ضيوف المحافظة بعد موافقة وزارة الإرشاد القومي ووزارة التربية والتعليم حينها، وذلك حسبما قال المؤرخ موفق بيومي وهو نجل كاتب هذا النشيد القومي على أحمد بيومي والذي عُرف بمؤرخ المنيا الأول  صاحب كتاب (أضواء على تاريخ المنيا) أول كتاب تم تسطيره عن تاريخ محافظة المنيا، وكان النشيد من ألحان الموسيقار علي أحمد.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون