منها«ملاطيه وآبا الوقف»..تعرف على سبب تسمية أشهر قرى مغاغة - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الأحد، 9 يناير 2022

منها«ملاطيه وآبا الوقف»..تعرف على سبب تسمية أشهر قرى مغاغة

  منها«ملاطيه وآبا الوقف»..تعرف على سبب تسمية أشهر قرى مغاغة 





علمنا في الحلقة الماضية، حكاية تأسيس مركز مغاغة، وكيف كانت قديما عبارة عن منطقتين منفصلتين إحداهما جزر تعرف بجزيرة الحجر بجانب منطقة كانت تدعى نموي، سكنها المهاجرون من ليبيا من أبناء قبائل لواتا، وهم بنو مغاغة،وكيف أطلق المماليك على المنطقة اسم بنو مغاغة نسبة لسكانها الأصليين،وذلك قبل تأسيس مركز مغاغة الحالي عام 1890."شاهد الحلقة"



وقبيلة بنو مغاغة وبنو مزار( بنى مزار حاليا) وبنى شعران وبنى حكم وبنى وركان وبنى على وبنى شهلان يرجع نسبهم لنفس القبيلة الليبية قبيلة "لواتة" الامازيغية الأصل .

و" لواتة"  قبيلة كبيرة ، هاجرت الى مصر متحالفة مع هوارة إبان العصر الفاطمي ، ثم اضطروا تحت الحروب مع زنارة الى الخروج من إقليم البحيرة إلى شمال و وسط الصعيد بينما صعدت هوارة الى جرجا و ما حولها و استقرت ايضا هناك.

وقد تبعت تلك الهجرات الى مغاغة هجرات قبائل اخرى من الشرق والغرب الى جانب المواطنين الأصليين من أهل مصر الذين عرفوا بالقبط من القرى والمحافظات الأخرى.



سنتعرف في هذه الحلقة على مسميات وألقاب أشهر قرى مغاغة وأقدمها،ومنها:-


"أبا الوقف" :

أكد محمود مندراوي كبير مفتشي منطقة المنيا الشمالية أن قرية أبا الوقف هى من القرى القديمة ، اسمها الأصلي "آبة" ، وردت فى معجم البلدان من قرى البهنسى من صعيد مصر ، حيث قال: "وآبة قرية بالعراق ، ولعل التى بمصر سميت باسم التى بالعراق" .

و أضاف جاءت بنفس الاسم فى "قوانين الاسعد ابن مماتى"، وفى " تحفة الإرشاد في أسماء البلاد"ذكرت بأن  آبة من أعمال البهنساوية، وفى العهد العثمانى حرفت الى اسمها الحالى وأضيف إليه كلمة الوقف لان أراضيها كانت وقفا فى ذلك الوقت.

"الشيخ زياد" :

هى من القرى القديمة ، اسمها الأصلي "دروط بلهاسة" ، وردت فى "قوانين ابن مماتى" وفى "المشترك لياقوت بكورة البهنسى" ، وفى التحفة من أعمال البهنساوية ، وقال: وهى "رزقة ضريح الشيخ زياد ابن المغيرة" ، وفى الجزء الأول من "الخطط المقريزية"  قيل دروط بلهاسة من ناحية البهنسا بالصعيد ، وبها جامع أنشأه زياد بن المغيرة بن زياد بن عمرو العتكى ، ومات فى المحرم من سنة 191هـ فدفن به.

ووردت فى "دفاتر الروزنامة" القديمة باسم جماية وقف الشيخ زياد ، وفى تاريخ سنة 1230 هـ اختصر الاسم المذكور باسمها الحالى .

"ملاطية" :

هى من القرى التى أنشئت فى عهد العرب ، باسم منشية بنى غرواس ، وهم عرب من بطون قبيلة لواتة .

وردت فى كتب المؤرخين مثل  "الانتصار" وقوانين الدواوين بإسم منشية بنى غرواس ، وفى دفاتر المقاطعات (الالتزامات) سنة 1071 هـ منشية غرواش ، وفى دفاتر الرزنامة القديمة بنى غرواس وهى ملطية ، وفى تاريخ سنة 1230 هـ باسمها الحالي .

ويرجع سبب تسميتها ملاطية ،أنه نزل بها فى العهد العثمانى من يدعي "محمد أغا الملطية لى" ، أصله من ملطية إحدى مدن تركة آسيا ، وكان من ذوى النفوذ ، فسماها ملطية نسبة إلى بلدة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون