غضبا من "مكوجي المنيل" .. سناء جميل تكشف سر «بخة المكواة واللفه السحريه» للملابس!! - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الأربعاء، 7 أغسطس 2024

غضبا من "مكوجي المنيل" .. سناء جميل تكشف سر «بخة المكواة واللفه السحريه» للملابس!!

غضبا من "مكوجي المنيل" .. سناء جميل تكشف سر «بخة المكواة واللفه السحريه» للملابس!!

سناء جميل تقوم بكي ملابسها 




تواصل «ويكي منيا» التقليب في دفاتر ذكريات الفنانة الكبيرة سناء جميل المولودة في مدينة ملوي جنوب محافظة المنيا في السابع والعشرين من ابريل عام 1930، فبعد أن كشفنا في الحلقة الأولى السبب الحقيقي لاختفاء عائلة سناء جميل من ملوي وكيف كان للعائلة الملكية دوراً في هذا، مروراً لإدخال الطفله ثريا ذات التاسعه لمدرسة داخلي، وصولاً لطردها من منزل خالتها وقت حريق القاهرة " شاهد الحلقه".
لجأت ثريا يوسف عطا الله لتفصيل الملابس استغلالا لموهبتها في الخياطة والتطريز ، وذلك لمقاطعة أهلها بعد علمهم بالتحاقها بمعهد التمثيل حتى تصرف على نفسها وتدبر مصروفات المعهد، ولعبت المصادفة دوراً في حياة الشابة بأن يكون الكاتب إحسان عبد القدوس إحدى زبائن مشغل التفصيل التي تعمل به والذي التحقت به عن طريق مدير المعهد ذكي طليمات والذي اختار لها إسمها الفني أيضا لتصبح سناء جميل"شاهد الحلقه".

ولأن الشقاء جزء أصيل في حياة الفنانة الراحلة، فلم تفضل في أي وقت الاستعانة في منزلها بخدم أو حشم على الرغم من بزوغ نجمها في سماء الفن المصري ، إلا أن معاناة سناء التي عاشتها طيلة حياتها جعلها تقدر معنى الإنسانية حتى أنها قالت في إحدى لقاءاتها التليفزيونية عند سؤالها "معندكيش خدامين؟" لتجيب بالنفي : " لا أنا اللي بكنس وانضف وامسح بنفسي لآن ده بيتي مملكتي ومحرابي أنا في بيتي أنا وجوزي فقط لا غير".
وبسؤالها " حضرتك نجمه مرموقة وإسم كبير كان يعتقد أن هناك من يحضر لك الفطور ويجهز لك الحمام وينظف الملابس ويكويها؟ لتتهكم الفنانه ضاحكة «ياسلام!! انا اللي بكوي وبحضر وبعمل كل حاجه، أنا حياتي بسيطه، بالنسبة للتنظيف كانت هناك سيدة تقوم بتنظيف المنزل مرتين أسبوعياً، لكن لم تكن تقوم بالعمل كما اريد لذا قررت أن أقوم بذلك بنفسي"، مستطرده : "البيت ده لازم ست البيت هي اللي تنضفه" مستعينة بالمقوله الشهيرة " ما حك جلدك مثل ظفرك".
الفنانه سناء جميل 




وذكرت سناء أنها تعلمت كي الملابس ولفها بطريقة خاصة كما يفعل المكوجي بسبب مكوجي المنيل الذي كانت ترسل لديه الملابس لكيها لتفاجأ أنه ربما يتركها فتره طويله من شده زحام الزبائن ، لتتعلل « ببعت الهدوم للمكوجي تطول ويرجعها لي وسخه من الركنه والتراب"، لتكشف بعد ذلك أن هذا الموقف كان سبباً في تعلمها فنون استخدام المكواه وكي الملابس.


وكشفت سناء أيضا تعلمها طريقه خاصه لتطويق الملابس، مشدده أن حبها للمكواه نابع من حبها للتفصيل والخياطة كونها تعالج الكسور بالملابس.

وشرحت سناء سبب قيام المكوجي بطي ملابس المغسله على شكل أسطواني ملفوف، قائلة: ( القميص لازم يتبخ ببخاخ المياة بس مش كل القميص بيتم بخه بالمياه) ، وعن سر البخة التي تحتاجها المكواة لكي الملابس بصورة جيدة أضافت سناء: عندما تقوم بلف القميص بشكل اسطواني، ثم تتركه فتره ستجد أن كل قطعه في القميص "تتشرب من بعضها كله يبقى واحد وهي دي البخه اللي محتاجاها المكواه".




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون