قبل العيد القومي بـ100عام .. من هنا بدأت حركة المقاومة الشعبية بالمنيا :- حلقة 2 " إحراق واستشهاد 1000مجاهد بأبي جرج" - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الاثنين، 15 مارس 2021

قبل العيد القومي بـ100عام .. من هنا بدأت حركة المقاومة الشعبية بالمنيا :- حلقة 2 " إحراق واستشهاد 1000مجاهد بأبي جرج"

 

قبل العيد القومي بـ100عام .. من هنا بدأت حركة المقاومة الشعبية بالمنيا :- حلقة 2 " إحراق واستشهاد 1000مجاهد بأبي جرج"

 

حرائق الفرنسيين بقرى مصر

 

توقفنا في أولى حلقات السلسلة عندما توجه "ديزيريه" قائد الحمله الفرنسية على الصعيد في الشمال قاصداً الجنوب من المنيا إلي ملوي وديروط، وذكرنا أن خلال تلك التحركات كان لفلاحي مديرية المنيا دوراً بارزاً في التصدي للفرنسيين، الذين خاضوا ضدهم معارك شرسة رسخت المقاومة الشعبية لأهالي المنيا، عُرفت بمعارك إقليم المنيا ضد الفرنسيين، وأشهرها في أبي جرج ببني مزار وطهنشا وتله بمدينة المنيا وكذلك بطولات القايات بالعدوة.

 

وسنتحدث في هذه الحلقه عن أولى المعارك التي دارت في إقليم المنيا ضد الفرنسيين والتي كانت نتيجتها إحراق قرية بالكامل واستشهاد حوالي 1000مجاهد في سبيل الوطن، كان ذلك في قرية أبي جرج ببني مزار.

 

ويذكر المؤرخان عثمان فيض الله محمد وأحمد فيض الله عثمان، تفاصيل تلك المعركة في كتاب (تاريخ المنيا منذ الفراعنة حتى العصر الحديث) بأنه بعد أن قام الفرنسيون بحرق قرية بني عدي بمديرية أسيوط، واصل ديزيريه زحفه نحو الشمال، حتى وصل لمشارف قرية أبي جرج وأرسل يطلب المؤن والذخيرة من شيخ البلد، لكن شيخ البلد رفض طلبه وقاوم وأهل القرية الجنود الفرنسيين، فما كان إلا أن يصدر الجنرال "دافو" أحد القاده الفرنسيين أوامره بإضرام النيران وإحراق البلدة.

 

التقسيم الاداري لمركز بني مزار

 واصل المؤرخان : إنتشر الخبر بالقرى المجاورة، وسرعان ما حمل أهلها وفلاحوها السلاح لنجدة أخوانهم بأبي جرج، وحدثت اشتباكات عنيفة مع الفرنسيين، وقاوموهم مقاومة باسلة، وقُتل وحُرق من أهل أبي جرج ألف مجاهد وشهيد أريقت دمائهم في سبيل الله والوطن".

 

ساهمت هذه الحادثة في شدة إحتقان وغضب أهالي المنيا ضد الفرنسيين، وحدثت معركة كبرى بين ثوار المنيا والفرنسيين إستمرت لأيام في مدينة المنيا، عُرفت بمعركة "الأيام الثلاث" ... يتبع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون