قبل العيد القومي بـ100عام.. من هنا بدأت حركة المقاومة الشعبية بالمنيا:- حلقة 8.. " تفاصيل محاكمة 22 من رجال عرابي بالمنيا" - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

السبت، 27 مارس 2021

قبل العيد القومي بـ100عام.. من هنا بدأت حركة المقاومة الشعبية بالمنيا:- حلقة 8.. " تفاصيل محاكمة 22 من رجال عرابي بالمنيا"

 قبل العيد القومي بـ100عام.. من هنا بدأت حركة المقاومة الشعبية بالمنيا:- حلقة 8.. " تفاصيل محاكمة 22 من رجال عرابي بالمنيا"

محاكمة عرابي ورجاله




بعد أن تسببت خيانة محمد سلطان باشا حاكم الصعيد للثورة العرابية بدخول الإحتلال الإنجليزي لمصر، كوفئ بكثير من الأراضي والأموال وعُين من قبل الإنجليز رئيساً لمجلس شورى القوانين، على العكس قررت الحكومة المصرية محاكمة جميع من شارك بالثورة العرابية بشكل فوري، وكانت أحكاماً متعددة بين النفي والسجن والفصل من الوظائف وغيرها.

 

وشهدت المحاكمات الحكم على أكثر من 22 مواطن منياوي بأحكام متفرقة، حيث تم نفي الشيخان محمد وأحمد عبد الجواد القاياتي إلي بيروت لمدة 4 أعوام، كما حكم على الشيخين يوسف إسماعيل وعلى حسن بالنفي إلي بيروت أيضاً لمدة عامين.

 

وقررت الحكومة فصل مجموعة من الموظفين لمشاركتهم بالثورة العرابية، كان منهم محمد عبد الرحمن فهمي ناظر المنيا، وحسن علي عمدة ريحانه وموسى علي عمدة قرية الفقاعي بأبوقرقاص، واليوزباشي أبو العلا حسن من قرية ديروط أم نخلة، واليوزباشي عبد اللطيف لطفي من ملوي، ود. مصطفى أنور طبيب بيطري بالمنيا.

 

وهناك فريق أخر من الثوار تم تحديد إقامتهم ومنهم: ( محمد جلال – عمر محجوب – لملوم السعدي – علي عبد الهادي – على أبو يوسف- علي مكادي – محمد عبد الله – محمد عبد الصمد – محمد أبو طالب – محمد منصور – الشيخ محمد السمالوطي – أمين يوسف من قرية الشيخ تمي بأبوقرقاص.

 

وقد أصدر الخديوي عفواً عاماً على جميع الثوار المحكوم عليهم في الأول من يناير عام 1883.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون