الدمرداش توني يكشف: كنت محاضراً لـ"عبد الناصر" بالكلية ..وقال لي نحن لا نعرف كيف نحكم!! - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الجمعة، 23 يوليو 2021

الدمرداش توني يكشف: كنت محاضراً لـ"عبد الناصر" بالكلية ..وقال لي نحن لا نعرف كيف نحكم!!

 

 الدمرداش توني يكشف: كنت محاضراً لـ"عبد الناصر" بالكلية ..وقال لي نحن لا نعرف كيف نحكم!!

أحمد الدمرداش توني ابو الالعاب الاولمبية الحديثة احمد الدمرداش تونى الألعاب الأولمبية الحديثة الألعاب الأولمبية الصيفية الألعاب الأولمبية القديمة الألعاب الأولمبية في عهد الإغريق الأولمبية المصرية ملوي انجلترا السباحة  الغطس العاب القوى سوق البهايم سوق المواشي عبد الناصر جمال عبد الناصر ثورة 23يوليو 23يوليو 1952
الدمرداش وعبد الناصر

" مال الفؤوس تسمرت في راحتي.. أدمت فؤادي قبل أن تدمي يدي

  مال السياق الحمر يكويني بها الإقطاعي.. في عنفٍ وفي ترفٍ وبغي

  هذه الأراضي الخضر في بلدي تخاطبني..  وتهتف لي أرضك يا أبي

  كم لي رأيتك بالدموع وبالدماء .. وأخذت من فضلات ما ألقى الطغاة"

 

هذه الأبيات كانت ضمن قصيدة تغنى بها الفلاح وهو يرفع فأسه في أرضه وقت ثورة الثالث والعشرين من يوليو، والتي ذكرها البطل الأوليمبي أحمد الدمرداش توني في حديثة عن الوضع الإجتماعي المصري قبل وأثناء ثورة 23يوليو 1952، ضمن لقائه الإذاعي النادر ببرنامج "شاهد على العصر" عام 1988 .

ذكرنا في الحلقتين السابقتين من الحوار نشأة مؤسس الحركة الأوليمبية المصرية الدمرداش توني إبن مركز ملوي وأصله ونبذه عن إنجازاته في الرياضة المصرية والعربية "شاهد الحلقة" ، وكيف تعلم الرياضة في بداياته داخل سوق المواشي بملوي، ولماذا وصفه الرئيس جمال عبد الناصر بالـ"مجنون" "شاهد الحلقة".

وتواصل "ويكي منيا" رصد الوضع الرياضي والإجتماعي المصري وإرتباطه بالسياسة، عبر شهادة الراحل أحمد الدمرداش توني بالبرنامج الإذاعي "شاهد على العصر" بالإذاعة المصرية.

 

تحدث الدمرداش توني عن الوضع الإجتماعي المصري في ملوي –كسائر المدن المصرية-  قبل وأثناء ثورة يوليو قائلاً في حواره: ( أذكر تماماً أن الفلاح المصري كان يأكل اللحم من العيد للعيد فقط، ومتوسطي الحال كانوا يأكلونها مره إسبوعياً،  وأنا على علم أن أسر الأغنياء كانوا يقومون بذبح العجول وأكل اللحم يومياً، وكانوا يعدون الأطعمة الساخنة مرتين يومياً بعكس السواد الأعظم من الشعب).

 

أحمد الدمرداش توني ابو الالعاب الاولمبية الحديثة احمد الدمرداش تونى الألعاب الأولمبية الحديثة الألعاب الأولمبية الصيفية الألعاب الأولمبية القديمة الألعاب الأولمبية في عهد الإغريق الأولمبية المصرية ملوي انجلترا السباحة  الغطس العاب القوى سوق البهايم سوق المواشي عبد الناصر جمال عبد الناصر ثورة 23يوليو 23يوليو 1952

وواصل : ( نشأت في بيئة ريفية وأنشأت في مسيرتي حوالي 3000 ناد ريفي وأستطيع أن أقول أن الفلاح المصري يعاني أشد المعاناة قبل ثورة يوليو بسبب النظام الإقطاعي، وأنا نشأت بأسرة إقطاعية حيث تملكت من أرض والدي 100فدان، لكني كنت سعيد بنجاح ثورة يوليو، وأرى أن تحديد الملكية بمثابة إكرام من الله على الإقطاعيين وإنقاذ لهم، ونحمد الله أننا أنهينا هذا النظام).

وقال الدمرداش أن جمال عبد الناصر رجل عظيم حر ووطني وخدم مصر والعرب ولا شك أن لديه أخطاء أيضاً، وذكر أنه عندما عاد من دورة هلسنكي كرئيساً للبعثة  الأوليمبية أبلغني رئيس نقابة المهن الزراعية بأننا سنقابل "الريس نجيب والريس جمال" فقلت الرئيس نجيب ده رئيس الجمهورية جمال ده إيه؟ فرد رئيس النقابة قالي لما نروح هتعرف كل حاجه ..استنى بس.

وكشف الدمرداش كواليس أول مقابلة مع الرئيس جمال عبد الناصر قائلاً : (بعدما إنتهى اللقاء بيننا وبين الرئيس محمد نجيب وجمال عبد الناصر طلب مني جمال البقاء، فذكرني أنني كنت "أستاذه" قولتله:  يا فندم استاذك إزاي أنا راجل زراعي واستمرت الملاطفه بيننا إلي أن ذكر لي تاريخ الحركة الوطنية في الأربعينيات وهو يعلم جيداً أنني أحفظ تلك الحقبة ومع ذلك قلت له: لأ أنا مش بتاع تاريخ، فرد جمال وقال "عارف أنت أستاذ الجمباز" وسرد لي جزء من محاضرة قد ألقيتها بالفعل.

 


وأضاف مؤسس ورئيس إتحاد الجمباز المصري: " بعدما ذكرني عبد الناصر بالمحاضرة التي  ألقيتها عليه وزملائه الطلاب قال لي نصاً "نحن عساكر لا نعرف كيف نحكم وهدفنا تطهير البلاد من اللي فيها، وقولنا اللي يحكموها هما اللي هيبنوها من المعلمين والأطباء والمهندسين وغيره".

وأكد توني في حواره أن هذه هي شخصية عبد الناصر الحقيقية، ليقاطعه الإذاعي عمر بطيشة قائلاً : بالرغم من شهادتك في حق الرئيس عبد الناصر إلا أنه أقالك من وظيفتك؛فكيف حدث ذلك؟ ليكشف الدمرداش توني عن مفاجأة صادمة أثناء عمله بالتعاون الزراعي أدت لإحالته مبكراً على المعاش.

                               .... يتبع....  

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون