«صاروفيم» حكاية أشهر عائلات المنيا التي انتقلت لأمريكا ب٢ بليون دولار - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

«صاروفيم» حكاية أشهر عائلات المنيا التي انتقلت لأمريكا ب٢ بليون دولار

«صاروفيم» حكاية أشهر عائلات المنيا التي انتقلت لأمريكا ب٢ بليون دولار!!


رجل الأعمال المصري فايز شلبي صاروفيم

 


تعد عائلة « صاروفيم» من أشهر عائلات المنيا على مدار تاريخها الحديث، وذلك لما قدمته العائلة من خدمات وبنايات وأعمال صنعت من مدينة المنيا تحفة فنية معمارية من الطراز الأول، لكنها تمتعت أيضاً عبر رجالها وأجيالها بثروة طائلة بدأت بإمتلاك الجد الأكبر للعائلة 1600 فدان بزمام مدينة المنيا،الى أن بلغت ثروة العائلة ما يقدر ب2 بليون دولار أمريكي.

تحاول «ويكي منيا» من خلال هذه السطور تلخيص أهم خدمات عائلة صاروفيم بالمنيا، وكيف كانت المدينة سببا في وضعهم بمصاف أغنياء العالم.

" صاروفيم الكبير وهدية ال 1600فدان"


 



يقول المؤرخ الراحل موفق بيومي عن صاروفيم باشا الجد الأكبر للعائلة:  " قبل قرن و نصف قرن بالتمام (منذ ١٥٠ عام) كان المقدس «صاروفيم أفندي مينا» الجد الأكبر لعائلة صاروفيم قد وقع عقداً للعمل مع بلدياته سلطان باشا حاكم عموم الصعيد و أغنى أغنيائه ليتولى مهمة ( باش خولي ) الزراعات التي كانت لا تزيد مساحاتها حينذاك عن 3700 فدان سرعان ما وصلت خلال ثلث قرن لاحق ( بعد مرور ٧٥ عام) إلي 24000 فدان، و كانت ثمرة مجهودات صاروفيم الكبير في تنمية ثروة سلطان هي منحه ثروة -متوسطة بمقاييس ذلك العصر الذهبي في تكوين الثروات-  تركها لأولاده بلغت نحو 1600فدان كان معظمها في زمام بندر المنيا.

"شلبي صاروفيم وعمارة المنيا"
قصر صاروفيم باشا



  يضيف موفق قائلاً : "نجح إبنه الفذ «شلبي» في إستثمار نصيبه من ثروة أبيه بشكل ملفت، خاصة عندما باع جزءا بسيطا من ميراثه يقدر ب « 115 فدانا » بدءا من العام 1917 كأرض مبان هي ما يعرف حالياً بوسط المدينة بعد ان نجح في إغراء الباشوات و البكوات و العمد و الأعيان من خلال ( مساعيه ) التي تكللت بالنجاح لنقل محطة السكة الحديد إلى قلب الحي الجديد "شاهد حلقة محطة قطار المنيا"، كما خطط الحي ليكون نسخة من القاهرة الخديوية الفرنسية، و بنى في قلبه قصرا مهيبا إستضاف أول أسانسير في صعيد مصر عام 1919 لنقل الطعام ساخنا من المطبخ في البدروم إلى تراس السفرة في الطابق الثاني المطل على حديقة الحيوانات الملحقة بالحديقة الخلفية للقصر "شاهد حلقة قصر صاروفيم وأسانسير نقل الطعام".

ميدان بالاس



ويكمل مؤرخنا الراحل حديثه عن مجهودات وثروات عائلة صاروفيم : على الميدان الأسطوري المبهر ( ميدان بالاس ) و الذي شهد إعلان جمهورية المنية في عام بناء القصر من الناحية الأخرى" شاهد حلقة ميدان بالاس" .. كان شلبي عقلية اقتصادية إستثنائية من ذلك النوع الذي يحول التراب إلى ذهب و هو أيضا صاحب أرض أرقى و أغلى أحياء المنيا القديمة ( حي شلبي ) و قد أورث صفاته العبقرية لإبنه فايز الذي ارسله إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1954 للدراسة في  جامعة هارفارد .

"فايز صاروفيم ورحلة البليون"

رجل الأعمال فايز شلبي صاروفيم



قبل أن يسافر فايز للدراسة في " هارفرد" منحه والده مليون جنيه وقت أن كان الجنيه يساوي اكثر من أربعة دولارات أسس بها فايز بنكاً في أمريكا كان طريقه للمضاربات العنيفة والتي مكنته خلال نصف قرن أن يجمع  ثروة تلامس الآن حاجز ال 2 بليون دولار إن لم تكن قد تخطته بالفعل .. فايز الأمريكي المصري أحد ملاك فريق هيوستن تكساس أحد أهم خمسة نوادي للعبة البيسبول و ما أدراك ما هو البيسبول في أمريكا.

يشير بيومي أن فايز شلبي صاروفيم واحد من مؤسسي منحة "رايس" الجامعية و متحف "هيوستن" الأسطوري للفنون بتمويل يقدر ببضع مئات من ملايين الدولارات و قد نقل حبه للتحف والفنون الذي ورثهما من العائلة إلى ابنته ( اليسون )  شابه متعددة المواهب فهي إقتصادية و ممثلة و مديرة متحف و أحد أشهر جامعي التحف الأثرية في العالم .

يذكر أن رجل الأعمال فايز شلبي صاروفيم قد تبرع بمليون دولار لشراء مقاعد لطلاب المدارس بالمنيا عام ٢٠١٤.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون