هل وصل «إله المسخرة» للمنيا؟..العثور على كنز للمعبود "بس" بتل العمارنة - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الجمعة، 16 ديسمبر 2022

هل وصل «إله المسخرة» للمنيا؟..العثور على كنز للمعبود "بس" بتل العمارنة

هل وصل «إله المسخرة» للمنيا؟..العثور على كنز للمعبود"بس"بتل العمارنة..صور



أعلنت وزارة السياحة والآثار عن التوصل لإكتشاف أثري جديد بمنطقة تل العمارنة التابعة لمركز ملوي جنوب المنيا،بعدما
تمكنت البعثة الأثرية المصرية الإنجليزية التابعة لجامعة «كامبردج» والعاملة بمنطقة آثار تل العمارنة  من الكشف عن دفنة تحتوي على مجموعة من الحلي المصنوع من الذهب، وذلك أثناء أعمال الحفائر بجبانة العامة الشمالية.

وطبقا لبيان الوزارة الرسمي أفاد جمال أبو بكر السمسطاوي مدير عام آثار مصر الوسطي أنه تم العثور بداخل الدفنة على مجموعة من الحلي المصنوع من الذهب تتكون من ثلاثة خواتم أحدهم مزين بصورة من المعبود المصري القديم "بس" إله المرح والثاني مزين برموز هيروغليفية يمكن أن تقرأ "سات نبت تاوي " بمعني بنت سيدة الأرضين بالإضافة إلى قلادة صغيرة من حبات الذهب المفرغ.
إحدى الخواتم الأثرية المكتشفة عليها صورة المعبود "بس"



أعاد ذكر المعبود المصري القديم " بس" الموصوف بإله المرح، لأذهاننا مزحة الفنان عادل إمام في فيلم «عريس من جهة أمنية» حينما كان يريد قضاء بعض الوقت  بصحبة سائحات البازار،وكان يطلق عليه لقب « إله المسخرة» وهو أقرب لفظ شعبي لجملة إله المرح والسرور.
ويرجع المعبود بس للعصر القديم، ويمتد ذكره بالعصر البطلمي
كرمز للسرور لدى الفراعنة، والطفوله لدي البطالمة والرومان،وذلك لكون هيئته تشبه القزم.




تعددت تماثيل المعبود " بس" بهيئات مختلفه باختلاف كل عصر،فكان أول ظهور له بعصر الدولة القديمة، وإن كانت لا تصور المعبود نفسه، وإنما تمثل (قناع المعبود) الذي جسد شكله في وضع أمامي بلبدة الأسد، كما ظهرت له تماثيل أخرى ذات جسد متثدي وبطن منتفخة.



ويبدو أن السيدات في العصر القديم كن يتباركن المعبود "بس"، لذا نجد في المقبرة أو الدفنة المكتشفة مؤخراً بمنطقة تل العمارنة حلي نسائي وخواتم ذهبية.


صور من الكنز الذهبي المكتشف




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون