"مسرح المنيا" الافضل بالجمهورية والسبب «محاكمة رجل مجهول»!!..اعرف التفاصيل - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الخميس، 18 نوفمبر 2021

"مسرح المنيا" الافضل بالجمهورية والسبب «محاكمة رجل مجهول»!!..اعرف التفاصيل

"مسرح المنيا" الافضل بالجمهورية والسبب «محاكمة رجل مجهول»!!..اعرف التفاصيل


المخرج الكبير جمال الخطيب بصحبة أبطال العرض المسرحي


نشر الفنان محمد ناجي عبد العزيز صورة نادرة تجمع فريق عمل مسرحيه «محاكمة رجل مجهول» الحائزة على جائزة أفضل عرض مسرحي على مستوى الجمهورية عام ١٩٨١.

وكشفت الصورة تواجد المخرج الكبير جمال الخطيب مخرج المسرحية بصحبة مجموعة من أبطال العرض أثناء احتفالهم بالجائزة بمنزل الفنان المسرحي المنياوي «فرجاني دياب»، وجمعت الصورة كل من المخرج جمال الخطيب وعلى يمينه الدكتورة عزة وعلى يساره المهندس محمد ناجى عبد العزيز والفنان فرجانى دياب والفنانه مديحة عبد الرحيم فى منزل "عم فرجانى" كما يلقب.


الدكتور عز الدين إسماعيل مؤلف المسرحية


و حول المسرحية يشير الفنان محمد ناجي أن مسرحيه محاكمة رجل مجهول من تأليف الدكتور عز الدين إسماعيل وإخراج جمال الخطيب وقد فازت المسرحية بالمركز الأول على مستوى الجمهورية عام1981.

تدور فكرة المسرحية فى إطار عبثى يتحدث عن قضية الاتهام والبراءة وقول الصدق، ويستشهد بطل المسرحية الذى اتهم زورا في قضية لايعرف عنها شيئا بمن سبقوه من رجال العلم والحق على مر العصور ليبين لنا نحن المعاصرين مدى فداحة الظلم و الظالمين، فالمتهم بطل المسرحية كان يمشى فى الطريق وشاهد بالصدفة مشاجرة بين شخصين فقام بالتدخل لفض الخلاف وإنهاء المشاجرة، فيتحول الشاهد إلى متهم ثم إلى شخص مدان بعشرات الجرائم التي ترتكب في الشارع ظلما وزورا، فيظل طيلة عرض المسرحية فى محاولة مستميته للدفاع عن نفسه، مستشهدا بأحداث ووقائع تاريخية  فى عصر "معاوية بن ابي سفيان" و"ابوذر الغفارى" ومدى الصراع بينهما على طريقة الحكم وكذلك  ما وقع بين التابعى سعيد بن جبير والحجاج بن يوسف الثقفي أيضا حول قضية الحاكم والمحكوم والظالم والمظلوم، ليستخلص المشاهد فى نهاية العرض رسالة المسرحية والتى تدلل على وجوب تحري الصدق والدقة وارساء العدالة.




 استخدم المؤلف اللغة العربية الفصحى في النص والعرض عبارة عن شعرا مرسلا مصحوباً بالكوميديا الهذلية، بوجود قاضي يدعي العلم والحكمة رغم كونه جاهلا،فكان الدور الذي قام به الفنان محمد ناجي مليئا بالإفيهات المسرحية كانت من صنع المؤلف وزاد عليها الممثل بما لا يخرج على النص.

 وكان يقوم بدور ممثل الادعاء المرحوم الفنان فؤاد فرغلى. .الذى شارك الفنان كمال الشناوي فى فيلم الإرهاب والكباب فى دور مساعد وزير الداخلية. 

شارك في تنفيذ ديكور المسرحية كل من الفنان حسن اسماعيل والفنان محمد عابد والفنان رشدي يوسف.


الفنان محمد الناجي


يذكر أن الفنان محمد الناجي من هواة الفن المسرحي الذي لم يمنعه عمله بالارشاد الزراعي من ممارسة التمثيل والإخراج والتأليف ، وشارك في ٤٥ عمل مسرحي جمعت بين التمثيل والإخراج ضمن مسيرة ممتدة لخمسين عاما على خشبة المسرح.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون