رسمها مرة واحدة ولم تظهر إلا بعد وفاته.. سر لوحة «أنا مسلم أنا مسيحي» لحسن الشرق - ويكي منيا

ويكي منيا

مدونة أرشيفية خاصة بتقديم المواد الوثائقية الصحفية لكل شئ عن محافظة المنيا، شخصيات عامة ، أماكن ، تاريخ العائلات ، وغيره من المواد الوثائقية التي قد تهم القراء من محبي التاريخ والتوثيق خاصة من أبناء محافظة المنيا

اخر الأخبار

اخر الاخبار

اعلان

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الأحد، 11 ديسمبر 2022

رسمها مرة واحدة ولم تظهر إلا بعد وفاته.. سر لوحة «أنا مسلم أنا مسيحي» لحسن الشرق

رسمها مرة واحدة ولم تظهر إلا بعد وفاته.. سر لوحة «أنا مسلم أنا مسيحي» لحسن الشرق  



لا تزال حياة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشرق مليئة بالاسرار و الحكايات التي تحاول « ويكي منيا» إزاحة الستار عنها بشهادات شركاء تلك الحكايات مع العم حسن.
فبعدما كشفنا حكاية البدايات للفنان حسن الشرق، أثناء عمله بمصنع غزل المنيا "شاهد الحلقة"، نكشف اليوم سرا آخر ليبوح لنا بحكاية جميلة تمثل الود والوفاء في حياة الفنان حسن الشرق.


"ديوان شعر وتأبين" 
الطبعة الثانية من ديوان أنا مسلم أنا مسيحي بغلاف حسن الشرق 



أعلن الكاتب والشاعر مينا ناصف صاحب ديوان «أنا مسلم أنا مسيحي» عن ظهور الطبعة الثانية للديوان استعدادا لطرحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب القادم.

و قرر ناصف  تأبين روح الفنان التشكيلي حسن الشرق على غلاف الطبعة الثانية من الديوان، وذلك بعد الإتفاق مع دارنشر (المثقف) المالكة لحق نشر الديوان،على وضع إحدى لوحاته التى كان قد أهداها لمينا قبل صدور الطبعة الأولى للديوان على غلاف الطبعة الثانية. 

ورحل الفنان التشكيلي العالمي حسن الشرق عن عالمنا،إثر أزمة قلبية مفاجئة،عن عمر يناهز ٧٣ عام.

وأشار الكاتب والشاعر مينا ناصف أن غلاف الطبعة الثانية لديوان أنا مسلم أنا مسيحي سيشهد ظهور لوحه رسمها الفنان حسن الشرق مرة واحدة فهي غير مكرره ومالك نسختها الأصلية والوحيدة هو صاحب الديوان، مؤكداً أنها رسمت خصيصاً لديوان أنا مسلم أنا مسيحي وقبل صدوره بحوالي ستة سنوات..فما القصه؟



جمع الفن بين مينا وحسن الشرق، ليشكلا مزيجاً بين الرسم والشعر أنتج علاقة من الترابط والإعجاب امتدت لأكثر من ثمان سنوات، بدأت حينما وجه ناصف الدعوة للفنان حسن الشرق لافتتاح إحدى المعارض الأولى لدوار الفنون عام ٢٠١٤،ومن بعدها توطدت العلاقة بينهما.

ويحكي الكاتب المسرحي والشاعر مينا ناصف: بعد افتتاح المعرض حرصت على زيارة عم حسن في مرسمه،وفي إحدى الزيارات طلبت أن يشرفني ويقوم بافتتاح المعرض الثاني وكانت الإجابة بالترحاب الشديد قائلا:  «ولو هتعمل ٤٠ معرض هجيلك».

يواصل مينا الحديث قائلا: أثناء تفقد الشرق للمعرض سألني عن آخر أعمالي وعلم اني بصدد الإنتهاء من ديوان الشعر الصوفي باللهجة العامية بعنوان « أنا مسلم أنا مسيحي» والذي تدور فكرته حول الإنسانية،فوجدته يتحدث عن حلقات الذكر والموالد سواء إسلامية أو قبطية بعاداتها الشعبية، وأعجب بفكرة الديوان.

صورة اللوحة المهداة لديوان أنا مسلم أنا مسيحي 


ويكشف ناصف للمرة الأولى كواليس لوحة ديوانه الشعري " أنا مسلم أنا مسيحي" التي رسمها له خصيصاً الفنان الراحل قائلاً: أثناء حضور العم حسن لأحد معارض دوار الفنون قال لي «أنا محضر لك مفاجأة هتبسطك».

وتابع : لم أتخيل انها ستكون أكثر من تذكار من فنان عالمي، لكن لم يأتي بمخيلتي ابدأ أنه سيهدي لي لوحة رسمت خصيصاً لديواني، خاصه أنه قبل طباعة الديوان بحوالي ستة سنوات.

استغرقت لوحة ديوان أنا مسلم أنا مسيحي قرابة شهر من العمل والإبداع، حيث جمعت بين المآذنة والصليب ومجرى النيل المختلط باللون الأحمر في إشارة من الشرق للتضحيات التي قدمها شهداء الشعب المصري بمختلف العصور،مع وجود الحمامة وغصن الزيتون كناية عن السلام بين أفراد المجتمع المصري.





وحول أسباب عدم ظهور لوحة الفنان حسن الشرق على الطبعة الأولى للديوان،ذكر ناصف أن ديوان أنا مسلم أنا مسيحي استغرق ٦ سنوات حتى يخرج للنور،وذلك لأن الشعر الصوفي عادة ما يكون باللغة العربية الفصحى، وفكرة ديواني صوفي باللهجة العامية،ذات مضامين إسلامية وقبطية وموروثات شعبية،وهو ما نال إعجاب الشرق وترجمه في لوحته الخاصة، والتي لم تظهر على غلاف الطبعة الأولى لأن وقت صدور الديوان كنت أرغب في حضور الفنان حسن الشرق حفل توقيعه إلا أنه كان خارج البلاد، ولم يكن هناك متسعا من الوقت لانتظار عودته.

واضاف ناصف كان الرأي أن يتم صدور الديوان بغلاف عادي،على أن يتم صدور طبعة ثانية بغلاف لوحة الشرق فور عودته، لكن تأجل صدور الطبعة الثانية.

واختتم الشاعر والكاتب المسرحي حديثه قائلاً: كان هدفي أن يحضر الفنان حسن الشرق معرض القاهرة الدولي للكتاب القادم ويشهد على صدور الطبعة الثانية للديوان بغلاف لوحته،لكن قال الموت كلمته قبل ذلك، لذا كان من الطبيعي أن يتم طرح الطبعة الثانية بغلاف لوحته، كما سيتم توزيع نسخ مجانية من الطبعة الثانية للديوان لتأبين روح الفنان حسن الشرق.

وحصلت «ويكي منيا» على نسخة من اللوحة الأصلية التى أهداها الفنان حسن الشرق للكاتب مينا ناصف ابتهاجاً بقرب صدور ديوان. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا على دعمكم المستمر

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون